القائمة الرئيسية

الصفحات

يلا شوت الجديد بث مباشر مشاهدة مباريات اليوم yalla shoot

بايرن ميونخ
8:45 م
0-0
فرايبورغ
  • دبي 1
  • عبدالله السعدي
  • كأس ألمانيا

قرار أمريكي بتجميد 108 مليون دولار مساعدات مصرية و تحويلها الي تونس



 قالت "الخارجية الأميركية"، إنها أعادت توجيه 108 ملايين دولار إلى تونس، كانت مرصودة كدعم اقتصادي لمصر عام 2015، بسبب تأخير أعاق تنفيذ العديد من البرامج"، وفقا لبيان الخارجية الأميركية.


وانتقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري القرار، وقال: إن الولايات المتحدة الأميركية قلصت المساعدات "أكثر من مرة، حيث نزلت من 800 مليون دولار إلى 400 مليون دولار".

قرار أميركي
وأضاف في تصريحات له: "إن الإدارة الأميركية اتخذت قرارًا من جانب واحد"، مشيرًا إلى أنها "لم تتشاور بشكل كافٍ مع مصر، كما أنها لم تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الرمزية لبرنامج المساعدات، وهذا الطلب الجديد من شأنه أن يكون ثالث تخفيض لبرنامج المساعدات الاقتصادية، لتصل إلى 75 مليون دولار".

وتتلقى مصر مساعدات من أميركا تقدر بـ 2.1 مليار دولار سنويًا، منها 815 مليون دولار معونات اقتصادية، و1.3 مليار دولار معونات عسكرية، وذلك منذ توقيع اتفاق السلام مع "إسرائيل" في العام 1979.

وأثار القرار غضب واسع في مصر، وقال السفير محمود عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية السابق: إن القرار ليس جديدًا، مشيرًا إلى أن أميركا تقف ضد مصر منذ الإطاحة بنظام حكم جماعة الإخوان في 3 يوليو 2013. وأوضح أن أميركا جمّدت مساعدات اقتصادية وعسكرية لمصر أكثر من مرة، بل ورفضت إعادة طائرات أباتشي كانت تخضع للصيانة لديها.
وحسب وجهة نظر عبد العزيز، فإن مصر تتخذ الكثير من المواقف الدولية، التي ليست على هوى أميركا، ومنها موقفها من الأزمة السورية، وموقفها من التدخل الغربي في ليبيا، إضافة إلى التدخل الأميركي في المنطقة ككل.
المصدر : وكالات


تعليقات