القائمة الرئيسية

الصفحات

يلا شوت الجديد بث مباشر مشاهدة مباريات اليوم yalla shoot

بايرن ميونخ
8:45 م
0-0
فرايبورغ
  • دبي 1
  • عبدالله السعدي
  • كأس ألمانيا

تصاعد أزمة السكر في مصر ليصل الكيلو الي 10 جنيهات والوزير العسكري يصدر تعليمات بعدم الرد

أزمة السكر في مصر 
كتبت: مني يوسف

تسبب ارتفاع أسعار السكر داخل أسواق التجزئة في حدوث أزمة في مقرر السكر على بطاقات التموين للشهر الثاني على التوالي، ما أدي لحدوث حالة من الاستياء لدى المواطنين نتيجة عدم تمكنهم من صرف المقرر خاصة بعد تحديد البقالين 400 جرام لكل شخص ببطاقة تموين يتم إدخالها في سيستم الصرف.

وارتفعت أسعار السكر داخل أسواق التجزئة ليسجل الكيلو10جنيهات مقابل 5 جنيه الشهر الماضي ، مما تسبب في حاله من الذهول لدي المواطن العادي ويتسائل هذا وعد السيسي لهم بانخفاض الاسعار .
حاولنا بكل الطرق التواصل مع اي مسؤول بالوزارة لمعرفة السبب الحقيقي وراء ازمة السكر ولم نستطيع التواصل مع أحد ويبدو هناك تعليمات من الوزير العسكري الجديد اللواء محمد الشيخ وزير التموين بعدم الرد علي أي صحفي او التصريح بأي تصريح يخص ذلك .

وقال يحيي كاسب رئيس شعبة بقالي التموين بغرفة الجيزة التجارية، إن نسبة العجز داخل المقررات التموينية وصلت لـ 70% مقارنة بالشهر الماضية، خاصة وأن الكميات التى يتم صرفها من جانب شركات الجملة والمصرية لا تكفي متطلبات المواطنين .

وأضاف لـ "نيوز تي في" أن الضخ ضعيف للغاية وارتفاع أسعار السكر في السوق الخارجي أدى بالمواطنين لزيادة نسبة السحب على مقرر السكر ما أدى في الفترة الحالية لنقص المعروض داخل محال البقالة ، موضحا أن الأزمة من المقرر أن تصل إلي نهاية الشهر الجاري ما لم تتدخل الوزارة وتزيد الضخ.

ومن جانبه، أكد أحمد بكر عضو شعبة البقالين بغرفة المنصورة التجارية، استمرار أزمة السكر على بطاقات التموين للشهر الثاني على التوالي خاصة بعد دخول "مشروع جمعيتى " في منظومة الصرف.

وأشار لـ "نيوز تي في" إلي أن نظام السحب على المكشوف الخاص بمشروع جمعيتى يهلك كافة الكميات المتاحة في السكر، وبالتالي لا يحق لبقال التموين سحب حصتة الخاصة، موضحا أن أزمة السكر أدت لوقع مشاجرات متكررة بين البقالين والمواطنين.
وفي السياق ذاته، صرح مصدر مسئول بشركة السكر لـ "نيوز تي في"، أن الشركة تعتزم خلال الفترة المقبلة رفع أسعار السكر على مستحقى الدعم ليصل إلي 7 جنيه بدلا من 5 جنيهات خاصة بعد تحمل الشركات خسائر فادحة نتيجة لانخفاض السعر مقارنة بالتكلفة المرتفعة.

وبدرورنا حاولنا فريق عمل  "نيوز تي في " التواصل مع محمود دياب المتحدث الرسمي لوزارة التموين في اتصال هاتفي للتعليق على الأمر، لكنه لم يجب.

أخبار موصي بها 


تعليقات