القائمة الرئيسية

الصفحات

يلا شوت الجديد بث مباشر مشاهدة مباريات اليوم yalla shoot

بايرن ميونخ
8:45 م
0-0
فرايبورغ
  • دبي 1
  • عبدالله السعدي
  • كأس ألمانيا

متابعة قضية جزيرة تشيوس : الأوقاف تنفي توقيعها علي اتفاقية رسم الحدود والخارجية اليونانية بصدد إصدار بيان وقضايا بمجلس الدولة والجكومة غائبة

جزيرة تشيوس 


في متابعة لقضية جزيرة تشيوس التي قمنا بتفجيرها مازالت الردود الرسمية غائبة والجميع يتكلم من خلف الستار .

ففي وزارة الاوقاف نفي مصدر داخل وزارة الأوقاف المصرية عن تنازل الوزارة بحقها في جزيرة تشيوس وبعض الممتلكات عليها وأكد المصدر أن وزارة الأوقاف لم ولن تقوم بالتوقيع علي أي إتفاقيات بعد الاتفاقية المبرمه سنة 1997 .


وعن رفض اليونان  بسداد قيمة الإيجار السنوي أكد أن هناك وفد من الإستثمار و الأوقاف ووزارة السياحة سيسافر الي هناك لمناقشة هذة القضية بعد أجازة عيد الأضحي مباشرة لمناقشة بعض المشاكل المتعلقة بهذا الخصوص .


علي الجانب الأخر طالب هيثم الحريري ،عضو مجلس النواب، الحكومة المصرية بتوضح ما يشاع حول تنازل مصر عن جزيرة تشيوس بناء على الاتفاقية الموقعة بين مصر واليونان لترسيم الحدود. وقال عضو مجلس النواب إن البرلمان لا يملك اي معلومات عن تلك الاتفاقية أو عن ما يشاع حول تنازل مصر عن جزيرة تشيوس ،مطالبا برد رسمي من الدولة المصرية حول موقف الجزيرة ودقة الاخبار المشاعة عنها. وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب ببيان رسمي من الحكومة والي هذة اللحظة لم يتم إصدار أي بيان رسمي من قبل الحكومه المصرية بالفرض أو التأكد وكأن الحكومه غائبة عن المشهد .


وفي تطور سريع للأحداث دعوي قضائية بمجلس الدولة :
قام علي أيوب – المحامي الحقوقي ورئيس مركز ابن أيوب للدفاع – دعوى قضية لإثبات مصرية جزيرة “تشيوس” في اليونان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، بعد رفض الحكومة اليونانية، سداد مبلغ مليون دولار قيمة إيجارها من وزارة الأوقاف المصرية طبقًا للعقد المبرم بين الحكومتين سنة 1997.

وقال “أيوب” – في دعواه – أن جزيرة “تشيوس” هي ملكية لمصر وتقع ضمن أراضي الأوقاف المصرية، حيث أنها كانت هبة من السلطان العثماني إلى محمد علي باشا، أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية ولهذا اتفق الطرفان بسداد الجانب اليوناني مبلغ سنويًا يقدر بمليون دولار إلى الأوقاف المصرية.

واختصم المحامي – في دعواه – التي قدمت إلى رئيس محكمة القضاء الإداري ونائب رئيس مجلس الدولة، كلا من الرئيس عبدالفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – ورئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ووزير الخارجية سامح شكري، بصفتهم مسؤولين عن ذلك الأمر.


الخارجية اليونانية بصدد إصدار بيان

صرح مصدر مسؤول داخل السفارة اليونانية بمصر أن الخارجية اليونانية بصدد إصدار بيان رسمي للرد علي ما نشر في وسائل الاعلام المصرية عن ملكية مصر لجزيرة تشيوس وينفي المصدر ذلك الكلام ويؤكد أن جزيرة تشيوس يونانية ، وعن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان وبنود الإتفاقية أكد انه لايعلم شيئ عن بنود الاتفاقية 

تعليقات