القائمة الرئيسية

الصفحات

يلا شوت الجديد بث مباشر مشاهدة مباريات اليوم yalla shoot

بايرن ميونخ
8:45 م
0-0
فرايبورغ
  • دبي 1
  • عبدالله السعدي
  • كأس ألمانيا

قناة البحرين الأسرائيلبة وتحقيق حلم هرتزل مؤسس الصهيونية واخضاع مصر والمنطقة


"إننا نحقق اليوم رؤية مؤسس دولة إسرائيل بنيامين زئيف هرتزل، الذي قد تنبأ في أواخر القرن التاسع عشر بضرورة إحياء البحر الميت".
هكذا قال بنيامين نتنياهو رئيس وزاء اسرائيل بعد توقيع اتفاقية ناقل البحرين بين الأردن واسرائيل وهي بداية لربط البحر الأبيض بالبحر الأحمر عن طريق البحر الميت والتحكم في نقل التجارة العالمية والقضاء علي قناة السويس المصرية 
ووفق الأدبيات الإسرائيلية، فإن فكرة ربط البحر الأحمر بالميت حلم إسرائيلي قديم جديد، يتضح ذلك من خلال كتابات "الزعيم الصهيوني تيودور هرتزل" في كتابه "الأرض الموعودة"، وإن كان بشكل مختلف، ونشره عام 1902، حين تحدث عن قناة لوصل البحر المتوسط (من هاديرا) بالبحر الميت، وقال حينها: "فعلاً سيكون هذا مشهداً رائعاً للغاية".
وتعتبر اتفاقية ناقل البحرين جزءاً من الرؤية الإسرائيلية لمشروع الشرق الأوسط الجديد الذي بشر به الرئيس الإسرائيلي السابق "شمعون بيرز"، إبان عملية التسوية في المنطقة مطلع تسعينيات القرن الماضي، لكونها توفر لإسرائيل شريكاً أساسياً في المحيط العربي.
وقد وقعت الحكومتان الأردنية والاسرائيلية في 2013 اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "قناة البحرين"، والذي يربط البحر الأحمر بالبحر الميت، عن طريق خط أنابيب يمتد لمسافة 200 كيلومتر، متضمناً إنشاء محطات لتحلية المياه وتوليد الطاقة.وتعد هذة المرحلة الأولي في المشروع .
وقال الوزير الاسرائيلي سلفان شالوم، خلال كلمته في مراسم التوقيع على إطلاق المشروع في السادس والعشرين من الشهر المنصرم، قال "نحن اليوم نحقق رؤية بنيامين زئيف هرتسل (مؤسس الحركة الصهيونية) في نهاية القرن التاسع عشر الذي تنبأ بضرورة الحاجة إلى إحياء البحر الميت"، مضيفاً إنه "اتفاق تاريخي والأهم منذ اتفاق السلام مع الأردن".

ويتضمن المشروع التاريخي، كما نقل موقع "يديعوت احرونوت"، إقامة منشأة لتحلية المياه شمال العقبة من أجل تأمين المياه لمنطقة العربة في "إسرائيل" والعقبة في الأردن، ونقل المياه مع تجميع عالٍ لمياه مالحة إلى البحر الميت. فيما وصفت القناة الثانية الصهيوني الاتفاق بأنه "تاريخي".
كما ذكرت يدعوت احرنوت ان الهدف الأكبر والحلم الاسرائيلي بربط البحر الأحمر بالبحر الابيض في طريقة للتحقيق ووقتها ستكون اسرائيل هي المتحكم الأول في نقل التجارة العالمية .


يأتي ذلك في الوقت الذي تنازل فيه الرئيس المصري عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وسط علامات استفهام كثيرة حيث بالفعل تم تسليم المنطقة لقوات حفظ السلام واعلان مضيق تيران مضيق دولي لا سيادة دولة عليه بعد ما كانت مصر تفرض سيادتها علي المضيق منذ عام 1950 وتم ادراج ذلك في اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل 

تعليقات