القائمة الرئيسية

الصفحات

يلا شوت الجديد بث مباشر مشاهدة مباريات اليوم yalla shoot

بايرن ميونخ
8:45 م
0-0
فرايبورغ
  • دبي 1
  • عبدالله السعدي
  • كأس ألمانيا

لورنس العرب أخطر جاسوس في القرن العشرين وعلاقتة بألاسعود وانشاء المملكة العربية السعودية

توماس أدوارد لورنس ضابط بريطاني أشتهر بدوره الفعال ضد الدولة العثمانية عن طريق انخراطة في حياة العرب والقبائل العربية وأشتهر وقتها (  بلورنس العرب ) . وقد صُور عن حياته فيلم شهير حمل اسم لورنس العرب عام 1962. لاحقا كتب لورنس سيرته الذاتية في كتاب حمل اسم (اعمدة الحكمة السبعة)، قال عنه ونستون تشرشل"لن يظهر له مثيل مهما كانت الحاجة ماسه له" .
لقي مصرعه نتيجة سقوطه من على دراجته النارية في 19 مايو1935م.

لورانس ضابط مخابرات  :
قامت الحرب العالمية الأولى وأعلنت أنجلترا الحرب علي الدولة العثمانية والقضاء عليها . في هذه الأثناء أستغلت انجلترا كراهية العرب للحكم العثماني نتيجة التفرقة بين الأتـراك والعرب والظلم والقهر الذي مارسة الأتراك في هذا الشأن. سعت إنجلترا في الاستفادة من إمكانياتها في المنطقة لتحقيق نصر في الحرب. فقام السير "جليبرت كلايتون" باستدعاء لورنس بعد أن ذاع صيته كعالم آثار إلى مكتبه بمقر القيادة العليا للجيوش البريطانية في القاهرة. أمر كلايتون بتعيين لورنس في قسم الخرائط. وكانت هذه هي الفرصة الوحيدة للتثبت من صحة الخرائط بالواقع. ظهرت عبقرية لورنس في هذا المجال كما امتدت آراؤه للخطط العسكرية في هذا الشأن. فقام كلايتون بنقله إلى قسم المخابرات السرية. كان لورنس يحفظ المواقع التركية عن ظهر قلب مما ساعد الأنجليز كثيرا. استغل لورنس علاقاته بالعرب لإيهامهم أنه يريد مساعدتهم لمواجهة الغطرسة التركية وقد ساعدته معرفته باللغة العربية لإضافة مصداقية له في هذا الشأن.

لورنس في الجزيرة العربية :
انتقل لورنس إلى الجزيرة العربية ليقف على حقيقة القبائل العربية وكمية العداء  ضد الأتراك والدولة العثمانية بقيادة الشريف حسين. تقابل لورنس مع الأمير عبد الله الأبن الثاني للشريف حسين. كان لورنس يبحث عن شخصية الزعيم والقائد الذي يستطيع ان يؤثر علي الأخرين والتي يمكن أن تسانده إنجلترا.
طلب لورنس من الأمير عبد الله أن يأذن له بالتجول في البلاد ليقف على حقيقة الوضع ويرفع به تقرير للقيادة العامة في القاهرة. أرسل الأمير عبد الله خطابا لشقيقة الأمير علي ليرافق لورنس ويضمن سلامته. استخدم لورنس الزي العربي للتنقل في الجزيرة قد تحدث العربية على أنه عربي من حلب.
لم يجد لورنس في الأمير عبد الله ولا الأمير علي تلك الشخصية القيادية التي يبحث عنها. ثم التقى بعد ذلك بالأمير فيصل النجل الأكبر للشريف حسين. وقد وجد لورنس في شخصيته ما كان يبحث عنه. تباحث لورنس مع فيصل في وضع القبائل واهم التطورات والمقاومة ضد الدولة العثمانية  ونجاحاتها واخفاقتها وتبين له أن الهجوم الأول للمقاومة على المدينة المنورة قد فشل نتيجة استخدام الأتراك للأسلحة الحديثة وخصوصا المدافع التي أثارت الرعب في نفوس العرب لجهلهم بها أو كيفية استخدامها.


مساندة انجلترا للأمير فيصل وألا سعود :
عاد لورنس من الحجاز متجها للقيادة في القاهرة لأطلاعهم علي أخر النتائج التي توصل اليها في لقائه مع بعض قيادات المقاومه في الجزيرة العربية .
في هذه الأثناء كان رئيس البعثة العسكرية الفرنسية في جدة "بريموند" متواجد في القاهرة لنفس الأمر حيث كان يرى ضرورة تدخل القوات البريطانية مع الفرنسية مباشرة في الحجاز . وهو ما عارضه لورنس بشده حيث كان رأيه أن تدخل القوات الأجنبيه مباشرة سيفقد المقاومه هناك تأثيرها ويثير الروح العقائدية ويمنع كثير من مؤيدي المقاومة لمحاربة الأتراك المسلمين.
وقد أكد لورنس للقيادة العامة أن القوات العربية تستطيع مجابهة الأتراك والصمود لفترات طويلة إذا تم تزويدهم بالأسلحة والخطط الفنية التي وعدهم بها لورنس. وقد اقتنعت القيادة البريطانية العامة في القاهرة برأي لورنس .

عودة لورنس الي الجزيرة العربية :
قررت القيادة البريطانية اعادة إرسال لورنس إلى الجزيرة العربية ليكون بجانب الأمير فيصل ويعمل كمستشاره الذي يتحمل مسؤلية اتخاذ القرارات وتوجيهاته.
رست السفن البريطانية المحملة بالأسلحة الحديثة لمساندة الأمير فيصل كما أراد لورنس. عمل لورنس على تدريب قوات الأمير فسصل على استخدام الأسلحة الحديثة .
وبعد تدريب قوات الأمير فيصل علي أساليب القتال الحديث أستطاعت المقاومه العربية في تحرير مكه من العثمانين ونجاحهم لأول مره في معركة حاسمة مع الأتراك .
أستغل لورانس هذا الأنتصار لزيادة ثقة القيادة به فكان همه الأكبر هو خروج الاتراك من منطقة الحجاز 
من هنا بدأ لورنس خطة جديدة لاستقطاب شيوخ وزعماء القبائل والعشائر العربية وضمها في صفوف الثورة. فذهب إلى زعماء القبائل بصفته مبعوث الأمير فيصل وتحت حراسته يتفاوض معهم حتى استطاع اقناعهم بوقف الحروب فيما بينهم والانضمام للمقاومة ضد الدولة العثمانية .
كان من هؤلاء الذين اعلنوا تأييدهم للمقاومه "جعفر باشا" والزعيم المعروف "نوري الشعلان" والزعيم "عودة أبو تايه". بعد ذلك عرض لورنس على الأمير فيصل ضرورة احتلال العقبة لانهاء وجود الأتراك في هذا الميناء الحيوي.
العقبة
بعد أنتصار المقاومة العربية والسيطرة علي مكه كان لورنس ينظر الي العقبه ولابد من السيطرة عليها من الاتراك لوضعها الأستراتيجي وبعد ان نجح في لم شمل القبائل العربية نحو هدف واحد وهو القضاء علي العثمانين .
أستطاع بالفعل لورنس السيطرة علي العقبة وهزيمة الأتراك بخطة محكمه أعدها هو ونفذها قوات الأمير فيصل 

سقوط القدس والدولة العثمانية :
بعد احتلال العقبة سعت القوات التركية بشتى الطرق محاولة استعادة هذا الميناء المهم. فدفعت بتعزيزاتها صوب العقبة وجرت مواجهات عنيفه انتهت بسحق القوات التركية وانتصار الثوار خصوصا بعد أن نجح لورنس في استجلاب دعم الطيران الإنجليزي من الجنرال اللنبي 
بعد ذلك اعتمد لورنس على حرب العصابات. فقام بتنفيذ الكثير من عمليات زرع الألغام على خطوط السكك الحديد التركية وجنى من هذه العمليات انتصارات كبيره ساعدته على تثبيت اسمه.
 تحدث اللنبي قائد القوات البريطانية في المنطقة مع لورنس على ضرورة اشعال الثورة العربية بالشكل الذي يسمح بتأليب الشعوب لتجني بريطانيا ثمار هذه الثورة بأقل تكاليف.
نجح اللنبي في صرف انتباه الأتراك نحو غزه حيث أوهمهم بأنه عازم على احتلال غزه مما دفع الأتراك إلى التأهب والاستعداد في حين أنه نفذ هجوم قاسي على أضعف المناطق التركية مما اسهم في تحقيق انتصارات سهله أمام المشاة الأنجليز.
وقع لورنس في أيدي الأتراك الذين لم يعرفوا شخصيته. أوهمهم لورنس بأنه شركسي ولكنهم أصروا على أن يمثل بين يدي "ناهي بك" الحاكم التركي. سرت شائعه بعد ذلك بأن "ناهي بك" قد أقام علاقه شذوذ بلورنس إلا أن هذه الاشاعه لا يمكن التأكد من مصداقيتها وقد تكون وشايه من جانب الأنجليز بالحاكم التركي. المهم أن لورنس نجح في أن يتحرر من قبضة الأتراك وعاد كما كان ولكنه كان محمل بخيبة أمل الهزيمه التي تعرض لها في درعا وكان يخشى من مواجهة اللنبي المتغطرس المنتصر.
بعد عودته علم أن اللنبي نجح في احتلال القدس وانه يريد مقابلته في اليوم التالي. تقابل لورنس مع اللنبي وقد لاحظ الأخير مدى تأثر لورنس بالهزيمه التي تعرض لها. فوعده -اللنبي- بأن يضع خطه عسكريه لاشعال فتيل الثورة العربية مما أطرب لورنس.
قام لورنس بتنفيذ هذه الخطة فقامت القوات العربية بمهاجمة "الطفيله " وبعد شد وجذب مع القوات التركية وتبادل النصر والهزيمه نجحت القوات العربية في احتلال "الطفيله" في عام 1918. وعاد الأمل للورنس مره أخرى بعد أن نجح في قطع خطوط مواصلات الجيش التركي عبر البحر الميت.
سقوط دمشق ومعها الدولة العثمانية :
بدأت المعارك وقد شهدت هذه الحرب الكثير من المذابح -من الطرفين- التي يندى لها الجبين والتي راح ضحيتها الكثير من الأطفال والنساء دون أدنى احترام للعهود والمواثيق وتعاليم الإسلام لأي من الطرفين. اتجه الزحف على كافة الأصعده حتى وصل إلى دمشق. كانت مخاوف اللنبي من غضبة الجماهير السورية الرافضه لأي وجود إنجليزي والخلفية العقائدية لمساندة الحكم الإسلامي.
بحث لورنس مع الأمير فيصل كيفية اقناع السوريين بتأييد الأنجليز في مواجهة الأتراك. كانت لجنة الأمير فيصل التي يترأسها "علي رضا" و"شكري باشا الأيوبي" في دمشق تستعد لإدارة شؤون المدينة حال انهيار الحكم التركي تفاديا لفراغ سياسي قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبه دخل لورنس مع الشريف ناصر إلى دمشق مع ظهور أول الصباح. وكان الشريف ناصر يتلهف لدخول المدينة في المساء إلا أن لورنس حذره من ذلك لخطورة الظلام وأقنعه بأن ذلك ليس من مكانة الشريف ناصر بل عليه دخول دمشق في وضح النهار. اتجه الشريف ناصر صوب سراي الحكومة وسط تأييد شعبي.
أصدر لورنس قراره بتعيين " شكري باشا الأيوبي "حاكما عسكريا و" نوري السعيد " 
حاول الأخوان اثارة القلاقل عن طريق تنظيم ثورة جماهيرية كبيرة بعد اثارة الجماهير واقناعه بأن الحكومة الجديدة عميلة للأجانب وأن الهدف منها انهاء الخلافة الإسلامية. سارع لورنس إلى "نوري السعيد" الذي قام بنشر الفرق العسكرية في المناطق الاستراتيجية في المدينة والقبض على كل من يتظاهر ضد الحاكم العسكري "شكري باشا الأيوبي". بعد استتباب الأمن وفي صباح اليوم التالي وصل الجنرال اللنبي إلى دمشق بمرافقة الجنرال كلايتون والجنرال كونواليس وقد أظهروا جميعا امتنانهم للورنس و الأمير فيصل.
تقسيم المنطقة :
بعد انهيار الدولة العثمانية تم تقسيم المنطقة الي دول وتنفيذ وعودهم الي حلفائهم ضد الحكم العثماني وأنشئت دولة السعودية كمكافئة للأمير فيصل وقواته علي الدور العظيم الذي قامو به طوال هذة الفتره . كما بدء فكرة أنشاء دولة لليهود في القدس وتم بالفعل بأنشاء دولة أسرائيل 

وفاة لورنس العرب :
بعد أنتهاء مهمته الناجحه والهدف الذي كان قادم من أجله وهو القضاء علي الحكم العثماني والدولة العثمانية التي كانت الند الوحيد للأنجليز في ذلك الوقت . قرر لورنس العودة مره أخري الي بريطانيا والعيش حياة مستقرة 
توفي لورنس العرب عن عمر يناهز ال46 عام بعد السقوط من علي دراجته النارية ويقال انها كانت حادث عمد .
حضر جنازته الكثير من الشخصيات السياسية والهامه في المجتمع البريطاني ومنهم (  ونستون شرشل، لورد لويد، ليدي آستور،الجنرال وفل، واغسطس جون وغيرهم )



تعليقات